بحث

أدولف كيتليت Adolphe Quetelet (1796-1874)

في بهو القسم احتسي كوبا من الشاي وأخذ قسطا من الراحة حفاظا على عيني من شاشة الكمبيوتر التي أصابها الجفاف المزمن، فأجد أمامي دورية في العلوم الاجتماعية، أتصفحها على مضض فأجد مقالا يتحدث عن اسهامات أدولف كيتليت (لم أتشرف بمعرفة أو سماع الإسم من قبل)، راق لي المقال بعدما بدأ الكاتب يسهب في نظرية الاحتمالات والتنبؤ فتماديت لمعرفة من هو أدولف كيتليت، ثم سريعا قمت بكتابة نبذة بسيطة عنه بالأسفل، ربما يروق لك أن تطلع عليه.



أدولف كيتليت Adolphe Quetelet (1796-1874) أحد الإحصائيين الإجتماعيين الأكثر تأثيرا في القرن التاسع عشر. تطبيقاته في الاستنتاجات الإحصائية للظواهر الاجتماعية أثرت تأثيرا عميقا في مسار العلوم الاجتماعية الأوروبية. ولد كيتليت في مدينة جنت ببلجيكا وحصل على الدكتوراة من جامعة جنت، ودرس الرياضيات في بروكسل، ودرس علم الفلك والاحتمال في باريس. أولى وظائف الأرصار الجوية اهتماما خاصا فأسس المرصد الملكي بعد تحصيله للعلم في باريس وتعلمه نظرية الاحتمال من جوزيف فورييه وبيار لابلاس. له كتب عديدة تناقش نظرية ومبادىء الاحتمال من أهمها كتاب الاحتمالات والعلوم الاجتماعية عام 1846. كيتليت أول من أستخدم منحنى التوزيع الطبيعي في دراساته. دراساته حول الثبات العددي للجرائم حفزت مناقشة الإرادة الحرة مقابل الحتمية الاجتماعية كعوامل للجريمة. قام بجمع وتحليل الإحصاءات المتعلقة بالجريمة والوفيات للحكومة وأدخل تحسينات على عملية التعداد. له مؤشر مستخدم دوليا لقياس البدانة أو السمنة عكس ما هو معروف لدينا من طرح الوزن من الطول، فمقياس كيتليت يستند على وضع وزن الجسم في فئة البدانة أو فئة الوزن الطبيعي ويحسب بقسمة وزن الجسم على مربع الطول بعد تحويله من سنتيمتر إلى متر كالتالي:

QI = weight in kilograms / (height in meters)2

إذا كان وزن الجسم 88 كيلوجرام وطول الجسم 180 سنتميتر فيجب تحويل الطول الى متر بالقسمة على 100 ليكون الناتج 1.8 متر ثم نقوم بالتربيع 1.8 * 1.8 ليكون الناتج 3.24 ثم نقوم بقسمة الوزن 88 على تربيع الطول 3.24 ليكون كالتالي:

88 / 3.24 = 27.16

إذا كان الناتج أكبرمن 30 كان وصف الشخص بدينا

ولكن حديثا وضعت فئات لتقسيم الوزن بين البدانة والنحافة كالتالي: - إذا كان الناتج أصغر من 18.5 كان الشخص نحيفا جدا وأقل من الطبيعي - إذا كان الناتج بين 18.6 - 24.9 كان وزن الشخص ضمن المعدلات الطبيعية - إذا كان الناتج بين 25 - 29.9 كان لدى الشخص وزنا زائدا بسيطا - إذا كان الناتج بين 30 - 34.9 كان الشخص بدينا ويوضع في فئة السمنة - إذا كان الناتج بين 35 - 39.9 يدل على أن هناك سمنة مفرطة - إذا كان الناتج بين 40 - 49.9 فهذه زيادة كبيروة جدا جدا والشخص مؤهل لعملية ربط المعدة لتخفيف الوزن - إذا كان الناتج أكبر من 50 فالشخص مؤهل لبالون المعدة

في أي فئة يقع وزنك؟

0 مشاهدة
Contact

Egypt

Tel: 7784156879

​gymaan@leeds.ac.uk

nasefgis@gmail.com
 مصر

© 2018 Mohamed A. Nasef