بحث

*عشر نصائح للحصول على وظيفة في مجال نظم المعلومات الجغرافية

تاريخ التحديث: 14 أكتوبر 2018




1- أنت أكثر من مجرد فني نظم معلومات جغرافية


في الوقت الحاضر ، تقريبًا كل صناعة تجد طرقًا جديدة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية. حرفيا ، هناك الآلاف من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية المستخدمة اليوم .توزع نظم المعلومات الجغرافية بدرجة كبيرة عبر القطاعات داخل القوى العاملة. على سبيل المثال ، تعتمد الصناعات الحكومية والبيئة والموارد الطبيعية على نظم المعلومات الجغرافية لاتخاذ القرارات على أساس يومي. ولكن هناك أيضا الصناعات الأقل ارتباطا مثل الرعاية الصحية وعلم الآثار ونظم المعلومات الجغرافية في الأعمال الزراعية. هذه هي الصناعات التي تكون معلنة لنظم المعلومات الجغرافية. اجعل اتجاه الأعمال في مؤسستك لنظم المعلومات الجغرافية لأنك بالفعل أكثر من فني GIS .

تميل الفرص لصالحك بامتلاكك الخبرة في مجال ما لتكمل مهاراتك التقنية لنظم المعلومات الجغرافية. فإذا تخصصت في علوم التربة باستخدام نظام المعلومات الجغرافية ، فستكون ذلك أمرا مدعما لك. على سبيل المثال شركة إيزري أعلنت عن وظيفة مهندس إدارة حلول الأزمات، فهنا الوظيفة تجمع بين علم إداراة الأزمات ونظم المعلومات الجغرافية ولا تحتاج فقط إلى خبرة GIS ، ولكنها تتطلب خبرة في مجال الأمن الداخلي وإدارة الطوارئ. عندما يكون لديك هذه المعرفة لتكمل خبرتك في نظم المعلومات الجغرافية ، يمكنك الصعود أعلى واقتناص الفرصة من أي مرشح آخر.

ما هي بعض الوظائف الرائجة الأخرى في GIS؟

برمجة نظم المعلومات الجغرافية وتطوير البرمجيات هي الأكثر رواجا، ولكن كن حذرًا عند إدراج احترافك للغة البيثون في سيرتك الذاتية إذا كنت لا تريد وظيفة البرمجة. تعد تطوير مواقع الخرائط والتصميم بمساعدة الكمبيوتر من ضمن المهارات المطلوبة. يمكن التفكير في نظم المعلومات الجغرافية أكثر من كونها أداة بغرض التكامل مع علم الغابات ، وتطوير الويب ، والجيولوجيا ، إلخ.

تنوع المهارات ستخدمك بشكل جيد، والتكيف مع التكنولوجيا والتنوع في البرامج المستخدمة سيفيدك كثيرا. لا تتوقف أبدا عن التدريب ولا تتوقف أبدا عن البحث عن تحدي جديد.


2- أعد كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك


يتبع معظم مقدمي طلبات الوظائف في قطاع نظم المعلومات الجغرافية ثلاث خطوات عند التقدم للوظائف:

1- يكتبون خبراتهم ومهاراتهم في سيرتهم الذاتية.

2- البحث في إعلانات وظائف نظم المعلومات الجغرافية.

3- يرسلون نفس السيرة الذاتية إلى كل أصاحب العمل ويتمنون أن يتم الاتصال بهم.

لكن هذه الإستراتيجية ستؤدي إلى عدم اختيارك لأنك تفتقد المؤهلات الأساسية. من أجل الحصول على مقابلة، عليك أن تصمم سيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة المعلن عنها. بالنسبة لمحللي نظم المعلومات الجغرافية والمبرمجين / المطورين ووظائف رسام الخرائط وأية مهنة يجب أن تصمم سيرتك الذاتية بالطريقة التي تبرزك من بين المتقدمين.

إليك ما يمكنك فعله:

بعد قراءة كاملة لإعلان وظيفة GIS ، قم بتمييز المؤهلات المطلوبة والمرغوبة. بعد ذلك ، قم بإعداد قائمة بالتعليم والخبرة والتطوع والمهارات المناسبة التي تقدمها إلى الشركة. وأخيرًا ، أعد كتابة سيرتك الذاتية باستخدام وصف الوظيفة كنموذج ومطابقة مهاراتك.

إذا كان هناك شيء مهم بما يكفي لإدراجه كمؤهلات مرغوبة ، فمن المهم أن تدرجه في سيرتك الذاتية. و ينبغي أن تعلم أن 20٪ من المتقدمين للوظيفة يحصلون على مقابلة. وهذا يعني أن 80٪ من هؤلاء لم يتبقوا خاضعين لمقابلة عمل نظم المعلومات الجغرافية. إذا قمت بإعادة كتابة سيرتك الذاتية طبقا للوظيفة المعلن عنها ، فإنك ترتب كل شيء لصالحك.


3- استكشف كل فرصة


من المرجح أن تبدأ العمل في قطاع نظم المعلومات الجغرافية في وظائف المبتدئين، وهذه الوظائف في كثير من الأحيان تكون موجهة إلى الخريجين الجدد ولا تشمل فوائد عديدة للموظفين . ولكنها من ناحية أخرى ، تعد فرصة جيدة للتدريب في العمل الوظيفي في مجال نظم المعلومات الجغرافية لفترة زمنية محدودة أو محددة. تمنحك مثل هذه الوظائف فرصة لأن تضع قدمك داخل الباب كما يمكنك تجربة هذ الفرص المختلفة دون التزام بعقد أو غيره. الحصول على وظيفة في قطاع GIS دون خبرة سابقة ليس أمرا سهلا فيجب أن تقدم في كل فرصة متاحة لك. ولكن ما الذي يجب عليك فعله إذا لم تكن هناك أي وظائف للمبتدئين في نظم المعلومات الجغرافية أو تدريب داخلي في نظم المعلومات الجغرافية؟

لا تقلق فهناك فرص التطوع في مشاريع في نظم المعلومات الجغرافية وتستطيع أن تعلن عن خدماتك بحرية عبر مواقع الانترنت نظير مقابل بسيط جدا ولكنك اكتسبت الخبرة في العمل، وهذا يتوجب عليك أن تكون على اتصال دائم بمجتمع نظم المعلومات الجغرافية أو العاملين في هذا المجال. فيمكنك أن تشارك في خدمات للمجتمع عبر مجال نظم المعلومات الجغرافية ، وبالتالي أنت لا تقوم بشيء جيد للمجتمع فقط ولكنك تعمل على تعزيز سيرتك الذاتية في نظام المعلومات الجغرافية. ينبغي عليك أن تعرف أن اتجاهات العمل في نظم المعلومات الجغرافية تؤول إلى أن مطوري ومديري نظم المعلومات الجغرافية يمثلون أعلى نسبة من الوظائف المنشورة. وينبغي أن تعرف أن الواجبات الوظيفية للفنيين والإخصائيين والمحللين في نظام المعلومات الجغرافية متشابهة إلى حد بعيد.


4- خطط لوظيفتك في مجال نظم المعلومات الجغرافية منذ وجودك في الدراسة


ليس من السابق لأوانه أن تخطط لمسيرتك الوظيفية المستقبلية في GIS منذ وجودك في الدراسة . إذا كنت حريصًا على أن تصبح محللاً لنظم المعلومات الجغرافية فيجب أن تفكر وتعيش وتتنفس GIS ... ويجب أن تدخل نظم المعلومات الجغرافية في مشروعك الدراسي في كل فرقة دراسية.

املء السيرة الذاتية الخاصة بك مع تزويدها بالمهارات التي تجيدها. بالطبع ، هذا لا يعني أنك ستكذب فيما تكتبه ولكنه سيُظهر لأصحاب العمل أنك تستطيع أن تتعلم بنفسك وأصحاب العمل يريدون أن يروا ذلك.

أثناء وجودك ، أنشئ ملف للعرض مكون من مجموعة من خرائطك مسلطًا الضوء على أفضل الخرائط والمشاريع لك لعرضها في المقابلات. كن مستعدًا للحديث عنها. لا يؤدي هذا فقط إلى إظهار إمكانياتك في رسم الخرائط ، بل إنه يوضح أنك حريص ومنظّم وقادر على العمل بشكل مستقل.

يجب أن يكون لديك موقع شخصي تعرض فيه الخرائط والتحليلات الخاصة بك ويجب أن يكون متميزا لأن أصحاب العمل أكثر اعجابا بالموقع الشخصي.


5- الممارسة تجعلك متقن بشكل كامل قبل مقابلة العمل


إذا كان مستواك ضعيفا في GIS ، يجب أن تدرس جيدا قبل المقابلة. حتى إذا لم تكن ضعيفا ، فتوقع الأسئلة الفنية غير المتوقعة. سوف تواجه في المقابلة بأسئلة تقنية وفنية حول الإسقاطات والأدوات وقواعد البيانات. فحتى لا تتفاجئ يجب أن تعد نفسك جيدا بالتدريب على أسئلة GIS .

يجب عليك أن تفهم نظام المعلومات الجغرافية من الداخل إلى الخارج لأنه يدور حول التفكير النقدي وحل المشكلات. في وظيفة نظام المعلومات الجغرافية الخاص بك ، يمكنك باستمرار تفكيك المشاكل وحلها. هناك أكثر من طريقة واحدة لحل مشكلة ما. ومن المحتمل أن هناك أشخاصًا آخرين حلوا المشكلة بالفعل.

في وظيفة GIS ، تكون محرك البحث Google هو صديقك. إذا اصطدمت بأي مشكلة، فابحث في جوجل على كيفية تعامل الأشخاص الآخرين مع المشكلة وحلها. النصيحة الأخرى في هذه النقطة أن تبق دائما مواكبًا للتطور في لغات البرمجة وخصوصا البيثون هذا سيجعل حصولك على وظيفة GIS أسرع بكثير.


6- كن صادقا حول راتبك المتوقع


إذا سئلت عن راتبك فهناك إجابتين غير مرغوب فيهما يمكن أن تؤثر عليك بالسلب عندما تعطي توقعات راتبك في وظيفة في قطاع نظم المعلومات الجغرافية. الأولى عندما تعطي إجابة عالية جدا فتخرج نفسك من المنافسة ، والثانية عندما تعطي أنت إجابة منخفضة للغاية فتؤدي إلى تقليل قدراتك ومهاراتك فتفقد وظيفتك المحتملة. كن صادقا بشأن راتبك المتوقع. الآن كيف تجيب على سؤال راتب نظام المعلومات الجغرافية خلال المقابلات؟


بالرغم من أن نطاق أجور وظائف GIS للمحللين والمطورين والتقنيين على المستوى الدولي تبدأ من 40000 دولار في العام (تقنيي GIS ) إلى أكثر من 100،000 دولار في العام (كمهندسو برامج) إلا أن الراتب يرتبط بعدد سنوات خبرتك والأماكن التي سبق وعملت فيها بالإضافة إلى موقع الشركة وفي أي دولة وحجم أعمال الشركة وغير ذلك. فعلى سبيل المثال إذا كنت في دولة عربية الأمر يختلف تماما لأن 8 آلاف ريال هو مرتب جيد بالنسبة لهذه الدولة أما في مصر فإذا استطعت أن تجد وظيفة في شركة متوسطة الأعمال بمرتب 6 آلاف جنيها فسيكون مقبولا أما إذا كانت شركة كثيفة الأعمال ومتعددة الجنسيات فمن المفترض أن لا يقل مرتبك عن 10 آلاف جنيها ويزيد ذلك بعدد سنوات الخبرة. وعلى المستوى الدولي ووفقا لمكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل (BLS) ، يجني الجغرافيون مرتبات بمتوسط 74،260 $ سنويا مع توقعات 6 ٪. من ناحية أخرى ، يتقاضى رسامو الخرائط والمتخصصون في التصوير الفوتوغرافي مرتبا متوسطه 62.750 دولارًا أمريكيًا في السنة مع زيادة توقعات الوظائف بنسبة 19٪ من عام 2016-2026. فدائما ضع مرتبا مقبولا يتناسب مع خبراتك ومع حجم أعمال الشركة ومعدل النمو في الدولة فهذا في مصلحتك.


7- انضم إلى تجمعات مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في دولتك


كن على يقين أن تجمعات المستخدمين والمتخصصين في علم ما هي شريان الحياة لأي تخصص وخاصة نظم المعلومات الجغرافية حيث تتيح لك هذه التجمعات فرصة جيدة لبناء علاقة حقيقية مع الخبراء والمستخدمين والمتخصصين واصحاب المكاتب والشركات. فوجودك وسط هذه التجمعات ربما يتيح لك فرصة الترشيح من أحد الأصدقاء لوظيفة ما في شركته وخاصة أن هذه هي الطريقة الأولى للحصول على وظيفة اليوم.

ميزة أخرى تقدمها هذه التجمعات وهي الإعلان عن الفرص مثل وظائف ومشاركة في مؤتمرات ومنح دراسية وأعمال تطوعية، فالمشاركة في هذه التجمعات يوفر لك شوطا طويلا في التعلم والتدريب ومعرفة سوق العمل وكيفية إيجاد وظيفة.


8- الإنتقال إلى أماكن وجود وظائف نظم المعلومات الجغرافية


ينبغي أن نعترف أنه ليس هناك وقت افضل للعمل من هذا الوقت الذي نعيشه حيث اننا يمكننا العمل في قطاع نظم المعلومات الجغرافية من المنزل، وينبغي أن نعلم أن سوق العمل في قطاع نظم المعلومات الجغرافية غير متوازن فهناك فجوات بين منطقة وأخرى، والسؤال الذي يجب أن تسأله لنفسك إذا كان لديك عرض عمل بدولة أو مدينة أخرى هل ستقبل به؟

في الحقيقة الأمر نسبي ويختلف من شخص لأخر فعلى الرغم من أن الانتقال سبزيد من احتمالية العثور على وظيفة وخاصة للشخص المستجد ذو الخبرة القليلة ولكن ربما شخص لديه خبرة من 10 الى 20 سنة يرفض الانتقال بسبب الروابط بينه وبين مدينته. كل ما عليك فعله هو البحث عن أماكن تتميز بانتشار استخدام نظم المعلومات الجغرافية في المشاريع ثم الانتقال إليها وبالتالي ستستطيع إيجاد وظيفة تناسب مهاراتك وعدد سنوات خبرتك. وعلى أية حال يتوقع الخبراء زيادة بنسبة 6% في الوظائف الخاصة بقطاع الجغرافيا.


9- الأخذ بعين الاعتبار شهادات نظم المعلومات الجغرافية الاحترافية وشهادات الدورات والخبرات


الشركات بصورة عامة تبحث عن أربعة أحرف في سيرتك الذاتية هما GISP وتعني Geographic Information Systems Professionals ليتضح لها تعليمك وخبرتك المهنية ومساهمتك في مهنة نظم المعلومات الجغرافية. إن الشهادات تمنحك ميزة على المرشحين الآخرين عند التصفية بين مئات المرشحين ولكن ينبغي أن تعرف أن الشهادات وحدها لا تدل على احترافك لمجال نظم المعلومات الجغرافية وأفضل الشهادات ربما تكون من شركة إيزري فعرضك لهذه الشهادات مع سيرة ذاتية مقبولة لشركات تعمل ببرامج شركة إيزري تتيح لك نسبة كبيرة في التوظيف، كما أن الشركة تتيح لك شهادات مجانية عبر الإنترنت ربما تساعدك لتصبح بارعا في مجال دراستك.


10- اعرف أماكن عمل نظم المعلومات الجغرافية وابحث عن وظيفتك


تفحص باستمرار الوظائف الجديدة في أماكن العمل في مجال نظم المعلومات الجغرافية وقدم أوراقك فيها سريعا على سبيل المثال موقع Indeed.com وموقع SimplyHired.com


وقبل أن تقدم أوراقك في أي وظيفة ينبغي أن تعلم أن نظم المعلومات الجغرافية مجال متنوع ومتعدد حيث يوجد الكثير من الوظائف التي يمكنك الالتحاق بها على سبيل المثال يمكنك العمل في مجال الكارتوجرافي أو البرمجة أو الاستشعار من بعد أو التحليل الإحصائي المكاني.. الخ. فينبغي عند البحث عن وظيفة أن تحدد كلمات البحث الدالة على تخصصك ومهاراتك فعلى سبيل المثال


programming – GPS – cartography – Remote Sensing- Geostatistics – Geomatics – Developer – Python – CAD- Mapping – Database Administration – Webmaps – Project Management

يبقى أن نرشدك إلى بعض المواقع التي تقدم وظائف في مجال نظم المعلومات الجغرافية كالتالي:


· GIS Jobs at Esri

· Clearinghouse GIS Jobs

· GIS Jobs in the US

· American Association of Geography Career Information

وهناك الشركات العاملة بمصر في مجال نظم المعلومات الجغرافية عبر الرابط التالي:

اضغط هنا

-------------------------------------

* المقال مترجم من موقع GISGeography مع إضافة بعض النصائح والتجارب والأمثلة الخاصة لتناسب مجتمعات البلدان العربية وقطاع الأعمال بها.

929 مشاهدة
Contact

Egypt

Tel: 7784156879

​gymaan@leeds.ac.uk

nasefgis@gmail.com
 مصر

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • YouTube Social  Icon

© 2018 Mohamed A. Nasef